كيفية صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة عند الشافعية، كيفية صلاة الجنازة عند الحنفية، كيفية صلاة الجنازة عند الحنابلة، كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

 كيفية صلاة الجنازة عند الشافعية

 يمكن الصلاة على الميت عند الشافعية سواء كان على الأرض أم محمولًا على دابة أو على أكتاف الناس وتجوز عندهم في جميع الأوقات، بالقيام عند رأس الرجل وعند عجز المرأة، كما يأتي: تكبِّر أوَّل تكبيرة مع رفع اليدين ثمَّ تضع يديك تحت الصدر. تقرأ الفاتحة بعد الاستعاذة بالله مباشرة وتؤمن بعدها سرًّا. تقرأ بعض السور القصيرة سرًّا ويجوز ترك القراءة بعد الفاتحة.

كيفية صلاة الجنازة
كيفية صلاة الجنازة


 تكبِّر التكبيرة الثانية وتسرُّ بعدها بقراءة الدعاء للميت كالدعاء الذي كان يقوله الشافعي: "اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ مُحْسِنًا فَزِدْ فِي إِحْسَانِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئًا فَتَجَاوَزْ عَنْهُ، وَلَقِّهِ بِرَحْمَتِكَ رِضَاكَ وَقِهِ فِتْنَةَ الْقَبْرِ وَعَذَابَهُ، وَافْسَحْ لَهُ فِي قَبْرِهِ، وَجَافِ الأَْرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ، وَلَقِّهِ بِرَحْمَتِكَ الأَْمْنَ مِنْ عَذَابِكَ حَتَّى تَبْعَثَهُ آمِنًا إِلَى جَنَّتِكَ بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ". تكبِّر التكبيرة الثالثة وتحمد الله وتصلي على النبي بعدها، ثمَّ تدعو للميت ايضًا. تكبِّر التكبيرة الرابعة و تسلِّم بعدها مباشرة سرًّا ومرَّة واحدة، والثانية سنَّة، ويمكنك أن تجهر بالتكبير والسلام ليلًا.

 

كيفية صلاة الجنازة عند الحنفية

يرى الحنفية أنَّ صلاة الجنازة تكون بحذاء صدر الرجل والمرأة وتكون في جماعة بأن تزيد على ثلاثة صفوف، وكيفيتها كما يأتي: تكبِّر أوَّل تكبيرة وترفع يديك فيها فقط، تقرأ الثناء بعد التكبيرة الأولى سرًّا وهو قول: "سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك"، تكبِّر التكبيرة الثانية وتصلي على النبي الصلاة الإبراهيمية، تكبِّر التكبيرة الثالثة وتدعو للميت، أو تقرأ الفاتحة بنية الدعاء لا التلاوة، تكبِّر التكبيرة الرابعة وتسلم بعدها مباشرة تسليمتين بصوت يسمعه من بجانبك.

 

كيفية صلاة الجنازة عند الحنابلة

تصلَّى صلاة الجنازة في جماعة عند الحنابلة، إذ تبدأ بثلاثة صفوف فأكثر، وتكون القيام عند صدر الرجل أو رأسه، وعند وسط المرأة، وفيما يأتي كيفيتها:تكبِّر أول تكبيرة مع رفع اليدين ولا تستفتح في الصلاة، تقرأ الفاتحة سرًّا بعد الاستعاذة ثم تؤمنُ في آخرها، تقرأ بعض السور القصيرة بعد الفاتحة ويمكن أن تترك قراءتها، تكبِّر التكبيرة الثانية وتصلي على النبي الصلاة الإبراهيمة، تكبِر التكبيرة الثالثة وتدعو للميت بالدعاء المأثور: "اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا، فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا، فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره"، تكبِّر التكبيرة الرابعة وتسلم تسليمة واحدة، ولا بأس في جعلها اثنتين.

 

كيفية صلاة الجنازة عند المالكية

تجوز الصلاة على الميت عند المالكية سواء كان على الأرض أم محمول على دابة أو أكتاف الناس، وفق الخطوات الآتية: تنوي لصلاة الجنازة كسائر الصلوات. تكبِّر أول تكبيرة مع رفع اليدين في أوَّل تكبيرة فقط، تحمد الله بعدها سرًّا من غير سورة الفاتحة، لأنَّ قراءتها مكروهة تنزيهيًّا، تكبِّر التكبيرة الثانية وتصلي على النبي بعدها، تكبِّر التكبيرة الثالثة وتصلي على النبي وتدعو للميت، تكبر التكبيرة الرابعة وتصلي على النبي وتدعو للميت، تسلم بعد التكبيرة الرابعة تسليمة واحدة.

إرسال تعليق

© موقع قصص جامدة. All rights reserved.